أنقرة.. مباحثات تركية روسية حول إدلب السورية

غزة-“شرق”

أكدت مصادر صحفية من إسطنبول، وصول الوفد الروسي إلى أنقرة استعدادًا لبدء المحادثات مع الجانب التركي بمقر وزارة الخارجية التركية.

وأضاف أن الاجتماعات ستناقش التطورات الميدانية في إدلب، لافتًا إلى أن هناك خلاف كبير بين الجانبين التركي والروسي بشأن الوضع في إدلب.

وأوضحت المصادر أن تركيا أرسلت تعزيزات إضافية إلى نقاط المراقبة داخل إدلب، لافتًا إلى أنه سيُعقد اجتماع آخر بمقر وزارة الدفاع التركية نظرًا لأن الوفد الروسي يشمل قادة سياسيين وعسكريين وأمنيين.

ويزور وفد روسي تركيا اليوم لإجراء محادثات حول التطورات الميدانية في إدلب، الوقت الذي أرسلت فيه تركيا تعزيزات إضافية إلى نقاط المراقبة داخل إدلب.

تزامن هذا مع تقدم الجيش السوري بمناطق في ريف حلب الجنوبي، بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 5 جنود أتراك إثر انقلاب مركبتهم أثناء دخولهم الأراضي السورية بمنطقة شرق الفرات.

يذكر أنه بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2018 تخضع إدلب السورية لتفاهمات تركية روسية، لكن الخلاف اشتد مؤخرا بين تركيا بسبب المعارك الدائرة هناك.

ومع سعي قوات الجيش السوري منذ شهرين لتوسيع مناطق سيطرتها في محافظة إدلب، حيث المعقل الأخير للجماعات المتطرفة المدعومة من تركيا، تمكنت هذه القوات السورية من دخول مدينة سراقب في ريف إدلب الشرقي من عدة محاور.

وتواصل القوات السورية تقدمها رغم تحذيرات أنقرة، إذ تطوق حاليا نقطتي المراقبة التركيتين في مورك والصرمان، جنوب شرق مدينة إدلب.

هذه التحركات جاءت بعدما أسفرت هجمات القوات السورية عن مقتل أفراد من الجيش التركي، وردت تركيا بقصف أهداف للجيش السوري.