خريج من “القدس المفتوحة” يلتحق بشركة “ميتا” العالمية للعمل فيها كمهندس برمجيات

غزة – شرق
التحق صامد الحجاجلة (23) عاماً الخريج من جامعة القدسالمفتوحة-فرع رام الله والبيرة قبل أيام للعمل كمهندس برمجيات في شركة”ميتا” العالمية في فرع الشركة بالعاصمة البريطانية لندن.
والتحاق الحجاجلة بشركة “ميتا” أو “فيسبوك” سابقاً جاء بعد أسابيع قليلة فقط على تخرجه من الجامعة ليحصل على درجةالبكالوريوس في تخصص أنظمة معلومات حاسوبية.
يقول الحجاجلة عن حياته الجامعية “لا أستطيع وصفحياتي الجامعية بالكلمات، فهي مليئة بالمغامرات والأفكار الفلسفية العميقة،والمشاريع المستقلة، واللقاءات الاجتماعية والإبداعية، والرحلات المثيرة، وقابلت الكثيرمن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء والطيبة”.
وقد لمع نجم الحجاجلة من خلال تمثيله فلسطين في عدةمسابقات عالمية ودولية، وقياده فلسطين لتحقيق الميدالية البرونزية في مسابقةالأولمبياد العالمي للمعلوماتية التي عقدت مؤخراً في النرويج بمشاركة(104) دول منمختلف أنحاء العالم.
وكانت مؤسسة “مشكاة” قامت بتدريب العديد من الطلاب على مواضيع متقدمة في مجال الرياضيات وتطوير محتوى تعليمي للرياضيات وحل المشكلاتلتحضير الطلاب للتنافس عالمياً وتمثيل فلسطين في هذا المحفل الدولي العريق.
يقول حجاجلة أن مشروع “مشكاة” أصبح مشروعاًمتميزاً يعمل بعد سنوات من الاجتهاد من قبل القائمين عليه على تحسين مهاراتالتفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب كخدمة لتقليل الفجوة في نظام التعليمالفلسطيني، مشيراً إلى أن تمثيل فلسطين للمرة الأولى  في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية  وتحقيق الميدالية البرونزية يعدّ إنجازاً كبيراً،مبيناً أنه شق طريقه بنجاح في مشروع “مشكاة” الذي بدأ صغيراً منذ كانطالباً في السنة الجامعية الأولى لكنه اليوم تطور إلى أن أصبح منافساً على المستوىالدولي.
يقول الحجاجلة “كانت رؤية هذا المشروع وهو ينمو أحدأكثر إنجازاتي التي تبعث على الدافعية وتحقيق الإنجاز، واليوم تستمر الرحلة بمزيدمن القوة لتحقيق النمو الشخصي”. ويضيف” أشعر بالفخر الشديد لإظهار مدىقوة وتنوع المواهب الهندسية الفلسطينية ويمثل التحاقي بشركة عالمية عملاقة تحدياًجديداً أمام المواهب الهندسية الفلسطينية في مجال البرمجيات”.
ووجه الحجاجلة شكره الخاص لكل من ساعده للوصول إلى هذاالمستوى العالمي خاصة جامعته ومشروع “مشكاة”، مشيراً إلى أن تجربتهأثبتت أن فلسطين لديها مواهب يمكنها أن تنافس على المستوى العالمي في حالة دعمهاوتوفير البيئة الحاضنة لها.
 وهنأ رئيس الجامعة أ. د. سمير النجدي خريج الجامعة الحجاجلة على هذاالإنجاز، متمنياً له التوفيق في حياته العملية مع شركة (ميتا) العالمية، مشيراًإلى أن هذا الإنجاز يُعدّ دافعاً للشباب الفلسطيني للإيمان بمواهبهم وقدرتهم علىالمنافسة في السوق العالمية في حال توفرت الظروف المناسبة لهم.
وأكد أن هذا الإنجاز يضاف إلى العديد من الإنجازات التيسجلها طلبة جامعة القدس المفتوحة وخريجيها، الذين تفوقوا في العديد من المسابقاتالعلمية والبحثية الدولية والإقليمية، لافتاً إلى أن الجامعة تدعم المبدعين وتوفرلهم الحاضنة الكفيلة بتطوير مواهبهم.