“الزراعة” ترفض تحديد سعر زيت الزيتون هذا العام

زيت الزيتون
زيت الزيتون

أعلن المهندس خالد الجنيدي، مستشار وزير الزراعة، ورئيس مجلس الزيت السابق ان الوزارة لن تحدد سعر زيت الزيتون لهذا العام بالرغم من قلة الانتاج السنوي له .

واضاف الجنيدي في اتصال هاتفي لـ معا أن سعر كيلو زيت الزيتون الفلسطيني لهذا العام يبدأ من 20 شيقلا ويصل الى 25 شيقلا، مؤكدا ان وزارة الزراعة الفلسطينية لن تسمح باستيراد زيت الزيتون من الخارج، وذلك لدعم الزيت الفلسطيني الذي يتمتع بجودة عالية .

واكد الجنيدي ان معدلات الانتاج الفلسطيني من زيت الزيتون لهذا العام تصل من 10 الاف طن الى 12 الف طن، بينما شكانالاراضي الفلسطينية بحاجة الى اكثر من 15 الف طن من زيت الزيتون للاستهلاك في الضفة وقطاع غزة، مضيفا ان هناك من العام الماضي ما يقارب 6 الاف طن مخزون لدى المزارعين، مؤكدا انه سنويا يتم تصدير ما يقارب من 4 الاف طن من الزيت الى دول الخليج العربي .

وحول جودة الزيت الفلسطيني مقارنة مع الزيت العالمي قال المهندس الجنيدي ان زيت الزيتون الفلسطيني وحسب تحليلات اجريت في ايطاليا ان يحتوي على اكثر نسبة من الفنيلوات على مستوى العالم بعد اجراء فحوصات على 36 عينه اخذت من كافة المناطق الفلسطينية وهذا النوع من المركبات يصب بشكل مباشر في صحة الانسان ويزيد من نسبة المناعة في الجسم ومفيد جدا لمقاومة الامراض الخطيرة مثل السرطان وتصلب الشريان ومفيد في تنشيط عضلات القلب- كما قال .