عــاجــل
قرار إسرائيلي جديد بشأن الوقود القطري المخصص لكهرباء غزة         الجهاد الإسلامي : شلح خضع لعملية جراحية مؤخراً ووضعه مستقر         غزة : أطباء فرنسيون يعيدون تفاصيل وجه “يارا” إلى طبيعته         الوفد الامني المصري يصل من جديد الى قطاع غزة لاستكمال ومتابعة وتنفيذ المصالحة الفلسطنية         الوفد المصري يبحث مع هنية استلام حكومة الوفاق مهامها في غزة         الحكومة: تنفيذ الموازنة الموحدة ودمج موظفي غزة مرتبط بالتمكين         0404 العبري: رصد اطلاق صاروخ من غزة الى اسرائيل        

اجراء مسح شامل للاجئين الفلسطينيين بالأردن

اجراء مسح شامل للاجئين الفلسطينيين بالأردن

اجرت دائرة الشؤون الفلسطينية في الاردن مسحا شاملا للاجئين الفلسطينيين بالأردن وان نتائجه سوف تظهر في 20 الشهر الحالي

ونفى مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية محمود العقرباوي لجريدة الغد الاردنية وجود أي علاقة بين المسح الشامل لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، وبين جولات وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة لدفع مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف ان المسح، الذي يعدّ الأول من نوعه بهذا المستوى من التكامل والشمولية، يسمح بالوقوف على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسكانية للاجئين الفلسطينيين، داخل المخيمات وخارجها.

وأوضح أن نتائج المسح “قاربت دائرة التوقعات والمعلومات الموجودة عموماً، لكنها خالفتها في بعض المخيمات”، مبيناً أن تلك النتائج تكشف عن أرقام دقيقة لأعداد اللاجئين وتوزيعهم الجغرافي، وعن نسب الفقر والبطالة الحقيقية بين صفوفهم، إضافة إلى أوضاعهم الصحية والتعليمية والمعيشية، ونوعية وطبيعة الخدمات المقدمة إليهم.

وأفاد العقرباوي بأن “الدائرة”، وبالتنسيق والتعاون مع منظمة “فافو” النرويجية، وبمشاركة دائرة الإحصاءات العامة، قامت بإجراء الدراسة المسحية لأوضاع اللاجئين داخل المخيمات، بينما اهتمت وكالة الغوث الدولية “الأونروا” بأوضاعهم خارجها. موضحاً أن “الإعداد للدراسة بدأ العام 2011، إلا أن نتائجها الرسمية سيتم الإعلان عنها هذا الشهر”.

وأضاف أن نتائج المسح لا علاقة لها باللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية، والذين قدرت “الأونروا” أعدادهم مؤخراً بنحو 11 ألف لاجئ.

وتقدر معطيات “الأونروا” الرقمية وجود زهاء مليوني لاجئ فلسطينيي مسجلين لديها في الأردن، يقيم حوالي 350 ألفا منهم في 13 مخيماً موزعة في أنحاء مختلفة من المملكة.