عــاجــل
قرار إسرائيلي جديد بشأن الوقود القطري المخصص لكهرباء غزة         الجهاد الإسلامي : شلح خضع لعملية جراحية مؤخراً ووضعه مستقر         غزة : أطباء فرنسيون يعيدون تفاصيل وجه “يارا” إلى طبيعته         الوفد الامني المصري يصل من جديد الى قطاع غزة لاستكمال ومتابعة وتنفيذ المصالحة الفلسطنية         الوفد المصري يبحث مع هنية استلام حكومة الوفاق مهامها في غزة         الحكومة: تنفيذ الموازنة الموحدة ودمج موظفي غزة مرتبط بالتمكين         0404 العبري: رصد اطلاق صاروخ من غزة الى اسرائيل        
انهيار الاقتصاد

الخضري: حصار غزة تسبب بانهيار شبه كامل للاقتصاد

انهيار الاقتصاد

شرق الإعلامية – أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري أن الحصار الإسرائيلي المشدد تسبب بانهيار شبه كامل للاقتصاد في قطاع غزة.

وقال الخضري في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن إسرائيل تغلق كافة معابر غزة التجارية باستثناء واحد (معبر كرم أبو سالم) بشكل استثنائي ولا تسمح من خلاله بمرور كافة المستلزمات وإنما بعض السلع الأساسية وتمنع المواد الخام ومواد البناء وتعمل بقوائم السلع الممنوعة.

وأضاف “إن هذا الوضع إلى جانب منع التصدير تسبب بتوقف 80% من مصانع غزة بشكل كلي أو جزئي”، مشيراً إلى أن المواد الخام الممنوعة يتم اختيارها بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية.

وبين أن آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الإنشائية تعطلت ما رفع نسب البطالة والفقر إلى أكثر من 50%، مشيرا لتوقف المصانع وتحولها لهياكل حديد وتلف المعدات والأجهزة المختلفة، إضافة إلى أزمة الكهرباء التي تؤثر بشكل كبير على عمل هذه المصانع”.

وشدد على ارتفاع قيمة المشروعات المتوقفة إلى 500 مليون دولار.

وجدد الخضري تأكيده استمرار مشاكل المياه والكهرباء والوقود والصرف الصحي، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني كارثي وأن مليون مواطن يعتمدون على المساعدات، إضافة إلى أن معدل دخل الفرد اليومي 2 دولار.

وطالب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته والضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار، داعياً الدول العربية والإسلامية لتقديم إغاثة عاجلة لإنقاذ الوضع والاقتصاد قبل الانهيار الكامل.