بوتين للسيسي:أعرف أنك قررت الترشح للرئاسة وأتمنى لك التوفيق

بوتين والسيسي

[highlight]شرق الإعلامية[/highlight] – أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، أنه يؤيد ترشح المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري، لرئاسة مصر خلال الانتخابات القادمة،وذلك في بداية استقباله له بمقر إقامته في ضاحية العاصمة الروسية “نوفو أوغاريوفو” في أول موقف على هذا المستوى من رئيس دولة كبرى.

وقال بوتين، مخاطبا السيسي: “أعرف أنكم قررتم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية. إن إلقاء المسؤولية عن مصير الشعب المصري على عاتقكم هو قرار في غاية المسؤولية. أتمنى لكم باسمي شخصيا ونيابة عن الشعب الروسي التوفيق” وفقا لما نقلته وكالة أنباء نوفوستي الروسية الرسمية.

وحول التعاون بين روسيا ومصر عبر بوتين عن اعتقاده بأن روسيا ومصر تستطيعان النهوض بحجم التبادل التجاري بينهما ليرتفع من ثلاثة مليارات دولار في السنة حاليا إلى خمسة مليارات في أقرب وقت.

ووصل السيسي وبرفقته وزير الخارجية، نبيل فهمي، إلى موسكو أمس بهدف عقد لقاءات دبلوماسية تُعرف باسم (2+2) مع نظيريهما الروسيين في نهاية أسبوع توقع كثير من المصريين أن يعلن السيسي فيه ترشحه للرئاسة.

ومن المقرر أن تسفر المحادثات المصرية الروسية عن توقيع عدد من الاتفاقات في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية.

وحول الزيارة المصرية لموسكو، قال الدكتور حسن أبوطالب، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف، إن “من بين أسباب تأخر إعلان ترشح المشير السيسي للرئاسة المصرية، ترتيب البيت الداخلي للقوات المسلحة، والعلاقات مع روسيا، ومواجهة جماعات إرهابية تخوض حرباً ضد الجيش والشرطة في مصر”.

واختار العدد الأخير لدورة السياسة الدولية “القطب العائد” عنوانا للملف الرئيسي الذي يتحدث عن الدور الروسي في سياق إقليمي جديد، حيث قال أبوبكر الدسوقي، رئيس تحرير السياسة الدولية، “لا شك أن روسيا تسعى للاستفادة من دور مصر الإقليمي الذي ستعود إليه، وخاصة أن روسيا في إطار إنشاء سياسة جديدة ترمي إلى أن تعود كقطب عائد إلى ساحة النظام الدولي وإلى ساحة الشرق الأوسط”.