وزير الخارجية القطري: القرضاوي لا يمثل الدوحة

يوسف القرضاوي

يوسف القرضاوي

اكد وزير الخارجية القطري خالد العطية في تصريحات تلفزيونية ان الداعية المصري القطري البارز يوسف القرضاوي الذي هاجم الامارات مؤخرا من على منبر خطبة الجمعة، “لا يمثل السياسة الخارجية لقطر”، بحسبما افادت وسائل الاعلام المحلية السبت.

وقال العطية في مقابلة مع التلفزيون القطري ليل الجمعة ان “علاقة دولة قطر مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة علاقة استراتيجية في كافة المجالات سواء على مستوى الدولة والشعوب”.

واعتبر العطية ان “هناك علاقة خاصة بين البلدين وان امن دولة الامارات من امن دولة قطر” مشددا في الوقت نفسه على ان “سياسة دولة قطر الخارجية تؤخذ فقط من القنوات الرسمية للدولة”.

واضاف ان “ما قيل على لسان الشيخ يوسف القرضاوي لا يعبر عن السياسة الخارجية لدولة قطر” مضيفا “نحن نكن للأشقاء في الامارات كل الحب والاحترام”.

وكان القرضاوي قال في خطبة الجمعة في الدوحة في 25 كانون الثاني/يناير ان “الامارات تقف ضد اي حكم إسلامي، وتسجن المتعاطفين معه”.

واثارت هذه التصريحات استياءا واسعا في الامارات مع العلم ان القرضاوي سبق او وجه انتقادات لهذا البلد في السابق.

ووصف نائب رئيس الشرطة والامن في دبي ضاحي خلفان الشيخ القرضاوي عبر تويتر بانه “شيخ الفتنة”.

والقرضاوي المصري الاصل والذي يحمل الجنسية القطرية، يعد من ابرز الدعاة المقربين من تيار الاخوان المسلمين، وهو معروف خصوصا بفضل اطلالاته عبر قناة الجزيرة القطرية.

وتوترت العلاقات بين قطر والامارات بسبب دعم الاولى لتيار الاخوان المسلمين، فيما شنت الثانية حملة واسعة ضد خلايا جماعة الاخوان المحظورة على ارضها.