البرلمان الأردني يصوت بالأغلبية على طرد السفير الاسرائيلي

مجلس النواب الاردني

[highlight]شرق الإعلامية[/highlight] – صوت مجلس النواب الأردني بالأغلبية على مقترح لجنة فلسطين النيابية بطرد السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على قيام الكنيست الاسرائيلي “ببحث موضوع سحب الولاية الدينية الهاشمية عن القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين”.

وناقش المجلس في جلسته اليوم الاربعاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة، موضوع قيام الكنيست الاسرائيلي “بمناقشة قانون بفرض السيادة الاسرائيلية على القدس”، وصوت على كافة اقتراحات لجنة فلسطين التي تلاها النائب يحيى السعود وهي “استدعاء السفير الاردني من تل ابيب ومخاطبة كافة الاتحاد البرلماني الدولي والعربي والاسلامي لتحمل مسؤولياته وفضح الممارسات الاسرائيلية”.

وثمن النواب خلال الجلسة، الدور الكبير الذي يقوم به الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين والقدس.

وطالبوا بضرورة الالتفاف حول قيادته للوقوف في وجه اسرائيل واعمالها المتكررة في اقتحام المسجد الاقصى واستمرارها في السعي لتهويد القدس.

وواصل النواب خلال الجلسة اليوم مناقشة موضوع “سحب الوصاية الدينية الاردنية عن المقدسات الذي يناقش في الكنيست الاسرائيلي” حيث طالب نواب الحكومة باتخاذ اجراءات سريعة وفورية تحول دون تمكين اسرائيلي من تنفيذ مخططاتها.

وقال نواب ان قيام الكنيست الاسرائيلي ببحث السيادة الاسرائيلية على المسجد الاقصى من شأنه ان يقوض معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية، مؤكدين ضرورة ان تقوم الحكومة بتقديم مشروع قانون يلغي اتفاقية وادي عربة اذا ما اقرت الكنيست الاسرائيلي السيادة الاسرائيلية على المسجد الاقصى وطرد السفير الاسرائيلي في عمان واستدعاء السفير الاردني في تل ابيب.

واكد نواب ضرورة تفعيل الدبلوماسية الاردنية لجهة فضح الممارسات الاسرائيلية واستغلال رئاسة الاردن لمجلس الامن الدولي لطرح هذا الامر على مجلس الامن لاستصدار قرار يدين اسرائيل، ويؤكد سيادة الاردن وولاية الهاشميين الدينية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفلسطين، مثمنين الدور الكبير للجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب يحيى السعود.

بدوره استنكر رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة ما تم يوم امس في الكنيست الاسرائيلي، “حيث طرح نائب اسرائيلي متطرف موضوع سحب الوصاية الهاشمية عن المقدسات الاسلامية وايده بعض نواب الكنيست”.

واضاف، “انه وبعد طرح الموضوع في الكنيست فقد “عارضته احزاب المعارضة التي اشارت خلال مناقشة الموضوع ان من شأن سحب الوصاية الهاشمية ان ينسف علاقات السلام الاردنية الاسرائيلية”.

وبين ان الكنيست الاسرائيلية لم يتخذ اي قرار حتى الان بخصوص سحب الوصاية الهاشمية عن المقدسات في فلسطين لكنه سيواصل مناقشة الامر اليوم.

الى ذلك اكد نواب المضامين التي وردت في حديث الملك عبدالله الثاني بخصوص الوطن البديل، وتأكيده “بأن الاردن لن يكون وطنا بديلا لأي احد، وان فلسطين هي فلسطين، والاردن هو الاردن، وان الوطن البديل هو وهم”، وطالبوا بضرورة التوقف عن إثارة هذا الموضوع والتصدي له بكل حزم لأن هناك من يصطاد في الماء العكر لإثارة الشعب الاردني والفلسطيني على حد سواء.

وفي نهاية الجلسة قال رئيس المجلس، ان 64 نائبا تحدثوا في موضوع “الكنيست الاسرائيلي” خلال جلسة اليوم وامس.