المجموعة العربية في الامم المتحدة تدعو لتحرك عاجل لحماية القدس ومقدسات

الامم المتحدة

[highlight]شرق الإعلامية[/highlight] –

دعت المجموعة العربية في الامم المتحدة، المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن وأعضاء اللجنة الرباعية، للتحرك بشكل عاجل وفوري لحماية مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وخاصة المسجد الأقصى المبارك.

وطالبت المجموعة في رسائل متطابقة بعثتها عبر رئيسها لهذا الشهر المندوب الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، وإلى رئيس مجلس الأمن (لكسمبورغ) ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وإتفاقية جني? الرابعة ووقف كافة إنتهاكاتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

وادانت المجموعة العربية في هذه الرسائل وبشدة الانتهاكات الإسرائيلية العنصرية والمتطرفة والممنهجة بحق المسجد الأقصى المبارك.

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور، ان هذا التحرك يأتي في إطار التحرك الفلسطيني والعربي والإسلامي للتصدي للهجمة الإسرائيلية الشرسة ضد القدس الشريف.

وكانت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف قد اعتمدت اليوم بياناً حول القدس، كما ناقشت مجموعة منظمة التعاون الإسلامي على مستوى السفراء برئاسة غينيا في إجتماعها اليوم مسألة الدفاع عن القدس الشريف، وقام المندوب الدائم لغينيا بصفته رئيساً للمجموعة بإرسال رسائل متطابقة بهذا الشأن إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن.

كما تم عقد مؤتمر صحفي شارك فيه السفير منصور وسفير العراق (رئيس المجموعة العربية)، ونائب السفير الأردني (العضو العربي في مجلس الأمن)، وسفير غينيا (رئيس مجموعة منظمة التعاون الإسلامي)، وسفير مصر (رئيس القمة الإسلامية)، وسفير إيران (رئيس المكتب التنسيقي لحركة عدم الإنحياز)، وسفير اندونسيا (نائب رئيس لجنة فلسطين). 

وحضر المؤتمر عدد كبير من الصحفيين ورجال الاعلام بالأمم المتحدة، وقد تقرر أن يقوم السفراء الذين يمثلون المجموعات السياسية المذكورة بالاجتماع مع رئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الأيام القادمة، ومع الأمين العام للأمم المتحدة عند عودته إلى نيويورك، للتأكيد على ضرورة قيام المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن بالأضطلاع بمسؤولياته وبالتحرك الفوري والعاجل لوقف الإنتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك.