محام غزي يرفع قضية ضد قناة الجزيرة

المحامي عادل أبو جهل

[highlight]شرق الإعلامية[/highlight] –

في خطوة هي الأولى من نوعها رفع محامي فلسطيني من قطاع غزة دعوى قضائية في المحكمة ضد قناة الجزيرة الفضائية بسبب عدم كتابة “فلسطين” على خارطتها بنشرات الأخبار.

وقال المحامي عادل أبو جهل:” إن الخريطة الوطنية الفلسطينية يجب أن يكون إلزاما على كل مواطن عربي وفلسطيني ومسلم، وعلى أحرار العالم أن يتمسكوا بتعريف فلسطين على الخريطة “.

وأضاف المحامي الفلسطيني في حديث له من خلال متابعتي للقنوات العربية والأجنبية رأيت أنها لا تكتب فلسطين على الخريطة بل الأخطر أنها تكتب ما يسمى دولة لليهود “.

وتابع :”رأيت في هذا الإجراء مساس بحقي الشرعي والقانوني في أراضي فلسطين، واعتداء علي بشكل شخصي بطمس الهوية والخارطة الوطنية مما يساهم ويساعد في نقل الصورة غير الحقيقة للعالم ويؤثر تأثيرا سلبيا على الحقوق”.

وأشار أبو جهل الى انه سبق وان رفع الدعوى ومطالبات رسمية موجه إلى كل من وزارة الإعلام في غزة وقناة الجزيرة لكن لم يتلق أي رد منهم مما دفعه الى التوجه لمحكمه العدل العليا في ديسمبر من العام الماضي بصفتها المختصة بالنظر بهذه الطلبات.

وطالب المحامي كل القنوات الفضائية بدون استثناء كتابة كلمة “فلسطين” على الخريطة بنشرات الأخبار.

وقال” انه توجه للجزيرة لأنها واسعة الانتشار ولا تأثير على المشاهد، مشيرا إلى أن الطب أمام المحكمة.

وأكد أبو جهل أن دعوته قبلت في المحكمة بتاريخ الخامس عشر من ديسمبر الماضي حيث أمهلت المحكمة الجزيرة بغزة مدة خمسة عشر يوما للرد على الدعوى وهو ما تم على يد محامي عينته الجزيرة”.

كما رفع المحامي دعوى ضد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يطالبه فيها بعدم منح الترخيص لأية فضائية لا تلتزم بكتابة اسم فلسطين على الخريطة.

وكان المحامي أبو جهل قدم أيضا دعوى قضائية في فبراير 2014 لإلزام حركتي فتح وحماس بإتمام المصالحة وهو ما لم تقبله المحكمة لعدم اختصاصها بهذا الشأن.

كما رفع دعوى ضد الرسم الثابت في الاتصالات.