عــاجــل
قرار إسرائيلي جديد بشأن الوقود القطري المخصص لكهرباء غزة         الجهاد الإسلامي : شلح خضع لعملية جراحية مؤخراً ووضعه مستقر         غزة : أطباء فرنسيون يعيدون تفاصيل وجه “يارا” إلى طبيعته         الوفد الامني المصري يصل من جديد الى قطاع غزة لاستكمال ومتابعة وتنفيذ المصالحة الفلسطنية         الوفد المصري يبحث مع هنية استلام حكومة الوفاق مهامها في غزة         الحكومة: تنفيذ الموازنة الموحدة ودمج موظفي غزة مرتبط بالتمكين         0404 العبري: رصد اطلاق صاروخ من غزة الى اسرائيل        
فهرس

موسم العُمرة «مُعلّق» في غزة ومطالبات بفتح «معبر رفح»

فهرس

ينتظر حوالي 8 آلاف مواطن غزي، فتح معبر رفح البري، الواقع على الحدود الفلسطينية المصرية أقصى جنوب قطاع غزة، ليتكمنوا من آداء مناسك “العمرة” المعلّقة حالياً بفعل استمرار اغلاق معبر رفح بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة في سيناء.

ويطالب هؤلاءالمواطنين من  السلطات المصرية بفتح المعبر والسماح لهم بمغادرة قطاع غزة وتوجيه بوصلتهم صوب الأراضِ الحجازية.
وكان عوض أبو مذكور، رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة ، قد اكد مؤخراً أن آلاف المعتمرين لا زالوا ينتظرون السماح لهم بالمغادرة إلى السعودية عبر معبر رفح البري.

وقال أبو مذكور إن 7500 مواطن سجلوا لأداء العمرة، لدى مختلف الشركات في القطاع حتى الان، مناشد الرئيس محمود عباس التدخل لدى الجهات المصرية من أجل فتح معبر رفح للسماح لهم للمغادرة إلى السعودية.

كما ناشد أبو مذكور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفتح المعبر أمام المعتمرين.

وأضاف رئيس جمعية شركات الحج والعمرة أنه في حال عدم خروج المعتمرين فان الشركات ستتكبد خسائر فادحة، مشيرا إلى أنه خلال هذه الفترة في السنوات الماضية كان يخرج آلاف المعتمرين الى السعودية.

وأشار أبو مذكور الى أن موسم العمرة بدأ بالمحافظات الشمالية في ديسمبر الماضي.

 

بدوره، أكد مسؤول مصري كبير، أن مصر ستفتح معبر رفح البري قريبا لسفر معتمري قطاع غزة الى الاراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة انطلاقا من مسؤولية مصر تجاه الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، التي لن تبعد عنها مهما كانت الظروف التي تمر بها مصر من “ارهاب ومؤامرات”.

وتابع المصدر ان مصر مستمرة في التنسيق مع الجانب الفلسطيني في قطاع غزة على المستوى الانساني فقط، الذي يتعلق بمصلحة الشعب الفلسطيني كما ان مصر ستدافع عن القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية بكل قوة.

يشار الى أنّ هناك أكثر من 50 ألف فلسطيني من قطاع غزة ما بين مرضى وجرحى وطلاب واصحاب اقامات وفيز سجلوا في “مجمع أبو خضرة الحكومي” للسفر عبر معبر رفح “المغلق أغلب الأوقات ولا يعمل الا بين الحينة والاخرى لمدة يومين لا تكفي لسفر هؤلاء”، وينتظرون بكامل اشكال المعاناة فتح المعبر على أحر من الجمر.

يذكر أنّ قطاع غزة يعيش ظروفا كارثية لم يشهدها منذ عام 1967 نتيجة ممارسات قوات الاحتلال التي اغلقت المعابر، بالإضافة لحصار خانق ومحكم منذ حوالي 8 سنوات ترافق معه ثلاثة حروب خلفت كوارث اقتصادية واجتماعية وصحية ألقت بظلالها على المواطنين، وكان اخرها اغلاق معبر رفح حتى اشعارٍ آخر.