كيري يلتقي عباس بشرم الشيخ ويبحثان الأزمة المالية

جون كيري

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إلى منتجع شرم الشيخ في مصر، ليشارك في مؤتمر اقتصادي، وسيلتقي كلا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبحسب الخارجية الأميركية فإن كيري سيبحث مع السيسي خصوصا مسألة مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية وتمدده في ليبيا. اما مع عباس والعاهل الاردني فسيتباحث خصوصا في الازمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية.

وقال المسؤول في الخارجية الاميركية في تصريحات في الطائرة التي تقل كيري إلى شرم الشيخ حيث تنظم مصر بداية من الجمعة مؤتمرا دوليا للاستثمار الاقتصادي في البلاد، “سيلتقي وزير الخارجية الرئيس عباس والملك عبد الله (..) ونحن قلقون بشأن السلطة”.

وبحسب الدبلوماسي الأميركي فإن كيري سيشار في المؤتمر الاقتصادي الدولي، وأنه سيلتقي عباس على هامش المؤتمر.

ووصلت أموال الضرائب والجمارك التي تحتجزها “إسرائيل” للسلطة هذا الأسبوع إلى 1.744 مليار شيكل، بعد خصم الدفعات الثابتة للمستشفيات الإسرائيلية وشركة “مكوروت” للمياه وشركة الكهرباء.

وكان وزير المالية شكري بشارة قال لصحيفة “هآرتس” العبرية بأن الوضع الأمني يتحول مع مرور الوقت إلى حساس جدا، وأنه لا يمكن توقع قيام الأجهزة الأمنية بنفس الأداء بينما لا تحصل على المطالب المالية والاحتياجات الاقتصادية.

يذكر أن نحو 70 ألف فلسطيني يعملون في الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة، وأن 27% من الميزانية الجارية مخصصة للأجهزة الأمنية التي تواصل التنسيق الأمني مع “إسرائيل” رغم قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير بوقفه.