سلطة الطاقة تعلن توقف محطة التوليد الليلة وخلل في الخطوط الاسرائيلية

 

طاقة غزة تحذر من توقف محطة توليد الكهرباء خلال يومين

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية صباح الاثنين أن محطة توليد الكهرباء في غزة ستتوقف عن العمل مساء اليوم.
وأوضح بيان للسلطة أن توقف المحطة ناتج عن انتهاء آلية توريد الوقود المعمول بها منذ شهور والتي تتضمن تحميل سعر الوقود جزءاً من الضرائب.

وقال البيان إن سلطة الطاقة في غزة “بذلت جهود مضنية للحفاظ على استمرار عمل المحطة طوال شهر رمضان وأيام العيد، حيث استدانت سلطة الطاقة من الشركات المحلية واقترضت من البنوك للوفاء بالتزاماتها ضمن الآلية المذكورة ولأكثر من أربعة شهر وتجاوزنا فترة رمضان والعيد دون إشكاليات تذكر”.

وأشارت إلى أن استمرار فرض الضرائب على سعر الوقود من قبل وزارة المالية برام الله هو السبب الأساسي في توقف المحطة مساء اليوم.

ولفت بيان سلطة الطاقة إلى أن التوقف يتزامن مع تعطل خطين من الخطوط الإسرائيلية المغذية للقطاع منذ أيام، والتي تماطل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إجراء الصيانة اللازمة لها، مما يؤدي في المحصلة إلى إرباك شديد في برنامج الكهرباء وعجز كبير في إمدادات الطاقة بدءاً من مساء اليوم.

وطالب البيان الجهات المسؤولة في حكومة التوافق بإلغاء كافة الضرائب المفروضة على الوقود وإبقاءه على سعره الأصلي بدون أي زيادات وضمان تدفقه للمحطة بالكميات الكافية مهما كانت الظروف، خصوصاً في ظل أجواء الصيف الحلية واحتياجات السكان الشديدة في هذا الوقت من العام.

كما وتطالب سلطة الطاقة جميع الجهات المعنية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإجراء الصيانة اللازمة للخطوط المعطلة وعدم تأخيرها.

وتؤكد سلطة الطاقة ان إعادة تشغيل المحطة الآن مرهون بإلغاء كافة الضرائب عن سعر الوقود أو السماح بإدخال الوقود القطري المحتجز في الأراضي المصرية منذ سنوات والذي لم يدخل إلى قطاع غزة حتى الآن رغم الوعود الاخيرة بذلك.

في وقت سابق تسبب خلل فني من الجانب الاسرائيلي في فصل خطين رئيسيين من خطوط الكهرباء المغذية لقطاع غزة، وهما الخط رقم 8 المغذي لمحافظة الوسطي وأجزاء من محافظة خانيونس،  وخط القبة المغذي لمحافظة غزة ، مما أدي لفقدان ما نسبته 25% من مجمل كمية الكهرباء الواردة من الجانب الاسرائيلي لقطاع غزة والتي تقدر ب120 ميجا وات ، وهو الامر الذي أثر بشكل ملحوظ ومباشر على جدول الكهرباء والحصص التي يتم توفيرها للمواطنين حسب الكمية المتاحة والمتوفرة .

وتحاول الجهات الفلسطينية المسئولة والمتمثلة بسلطة الطاقة الفلسطينية وشركة توزيع الكهرباء التنسيق لإعادة اصلاح الخطوط المعطلة ولكن جيش الاحتلال الاسرائيلي يعيق هذه الجهود ويمنع شركة الكهرباء الاسرائيلية من اصلاح الخطوط بحجج أمنية ، مما تسبب في تعميق الأزمة وزيادة معاناة المواطنين في قطاع غزة نتيجة هذا التعنت.

يذكر بأن خط الوسطي رقم 8 مفصول منذ ثلاثة أيام ، أما بالنسبة لخط القبة المغذي لمدينة غزة فتعطل اليوم الاحد، وكان م. فتحي الشيخ خليل رئيس سلطة الطاقة قد اعلن في وقت سابق عن أن تحسناً في خدمة الكهرباء سيشهده قطاع غزة بعد عيد الفطر إلا ان تصريحاته اصطدمت بالاجراءات الاسرائيلية والتعنت المقصود الهادف لزيادة معاناة المواطنين وتشديد الحصار الظالم وغير الاخلاقي عليهم .