عــاجــل
قرار إسرائيلي جديد بشأن الوقود القطري المخصص لكهرباء غزة         الجهاد الإسلامي : شلح خضع لعملية جراحية مؤخراً ووضعه مستقر         غزة : أطباء فرنسيون يعيدون تفاصيل وجه “يارا” إلى طبيعته         الوفد الامني المصري يصل من جديد الى قطاع غزة لاستكمال ومتابعة وتنفيذ المصالحة الفلسطنية         الوفد المصري يبحث مع هنية استلام حكومة الوفاق مهامها في غزة         الحكومة: تنفيذ الموازنة الموحدة ودمج موظفي غزة مرتبط بالتمكين         0404 العبري: رصد اطلاق صاروخ من غزة الى اسرائيل        
9998651589

(طعمها لذيذ جداً) : التعرف على سمكة عظمية بحرية نادرة في قطاع غزة

9998651589

خاص شبكة شرق

الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه

قسما الأحياء و علوم البحار – الجامعة الإسلامية بغزة

اصطيدت من بحر غزة قبل يومين سمكة عظمية بحرية نادرة تعرف باسم السمكة مسطحة الرأس الهندية (Bartail Flathead = Platycephalus indicus) و هي تتبع لعائلة الأسماك مسطحة الرأس (Platycephalidae = Flatheads)، و لكنها تعرف في بعض البلدان الخليجية باسم الراقود أو الوحرة أو الوزغة أو عضاءة البحر.

بلغ طول السمكة مسطحة الرأس الهندية المصطادة من بحر غزة حوالي 50 سنتيمترا مع أن طولها في أماكن معيشتها قد يصل إلى المتر الواحد تقريبا. تعيش السمكة في منطقة المحيطين الهندي و الهادي كما تتواجد في الخليج العربي و البحر الأحمر، و تمكنت من التسلل كنوع دخيل (Lessepsian Species) عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط خلال السنوات القليلة الماضية و تصطاد بشكل قليل في الدول المطلة على البحر المتوسط و لاسيما في حوضه الشرقي و هذا ربما يفسر عدم مقدرة هذا النوع السمكي على التأسيس الناجح و الفعال لعشائره و مخزونه في بيئة البحر المتوسط. في هذا السياق، يذكر بأن العديد من الأحياء البحرية الدخيلة (Alien or exotic Marine Species) نجحت في الاستقرار في بيئة البحر المتوسط بعد قدومها عبر قناة السويس من البحر الأحمر و المحيط الهندي بسبب ما يقال بأنه دفء في مياه البحر المتوسط مرتبط بتغير المناخ (Climate Change).

تحتل هذه الأسماك القيعان البحرية التي تقل أعماقها عن 40 مترا و تدفن جسمها في الرمال و لا تُبقي إلا عينيها ظاهرتين و هي تتغذى على القشريات و الأسماك. يتميز جسمها بأن له شكل القمع المثلث كما أن فمها عريض للغاية و خطمها أو مقدم رأسها ممتد للأمام. يتميز لحم السمكة مسطحة الرأس الهندية بأنه ناصع البياض و طعمه لذيذ جداً على الرغم من كون السمكة ذات منظر غير مقبول و لهذا ربما يحجم بعض الناس عن أكلها.