عــاجــل
قرار إسرائيلي جديد بشأن الوقود القطري المخصص لكهرباء غزة         الجهاد الإسلامي : شلح خضع لعملية جراحية مؤخراً ووضعه مستقر         غزة : أطباء فرنسيون يعيدون تفاصيل وجه “يارا” إلى طبيعته         الوفد الامني المصري يصل من جديد الى قطاع غزة لاستكمال ومتابعة وتنفيذ المصالحة الفلسطنية         الوفد المصري يبحث مع هنية استلام حكومة الوفاق مهامها في غزة         الحكومة: تنفيذ الموازنة الموحدة ودمج موظفي غزة مرتبط بالتمكين         0404 العبري: رصد اطلاق صاروخ من غزة الى اسرائيل        
7a1060e5-03b0-4512-91bc-885bb7cc4eb8

لماذا لا يتذكر الأطفال تفاصيل سنواتهم الأولى؟

7a1060e5-03b0-4512-91bc-885bb7cc4eb8
ما هو السبب وراء عدم تذكر الأطفال الأحداث التي حصلت في السنوات الأولى من حياتهم؟ ومتى يبدأ دماغ الأطفال بالاحتفاظ بذكريات طويلة الأمد؟
من المحزن أن لا يتذكر الطفل أول كلمة نطق بها، كلمة ماما، بابا.. أو حتّى أولى الخطوات التي ساعده فيها والداه لخطوها، ومعظمنا لا يتذكر الكثير من مرحلة طفولته فما السبب وراء ذلك؟ 

هناك أنواع مختلفة من الذاكرة لدينا، فمثلاً عند كتابة أي نصّ أو كلمة يستخدم العقل الذاكرة الإجرائية التي هي شكل من أشكال الذاكرة الحركية بحيث أن الأصابع تعرف كيفية كتابة أي كلمة.

في المقابل، الذاكرة الدلالية تسمح لنا أن نتذكر الحقائق. أما الذاكرة العرضية تشمل قدرتنا على تذكر تجاربنا الشخصية وتعتبر هي الأكثر ملائمة لفهم ذكريات طفولتنا، وبإمكانها استرجاع تفاصيل مختلفة من الأحداث التي حصلت معنا وكيف شعرنا ببعض المواقف القديمة.

 

وتشير بعض الأدلة إلى أن الأطفال الصغار لا يملكون ذاكرة عرضية لكن تبدأ بالتشكل في وقت لاحق. فعلى سبيل المثال، طفل يبلغ من العمر ست سنوات، يمكن أن يتذكر الأحداث التي حصلت قبل عيد ميلاده الأول، ولكن مع تقدمه في العمر يبدأ بنسيانها. وبعبارة أخرى، يمكن للأطفال الصغار أن تحتفظ بذكرياتها لكن هذه الذكريات تتلاشى عادة بعد سن معينة أو مرحلة من مراحل نمو الدماغ.