بعد واقعة جنين.. ليبرمان يصف التنسيق الأمني بـ” العميق على الأرض”

شبكة شرق – غزة

وصف وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية بـ العميق على الأرض، في ضوء إعادة اثنين من جنود الاحتلال قد دخلا مدينة جنين يوم أمس بالخطأ.

وقال ليبرمان خلال زيارة لـ”الصناعات الأمنية” في مستوطنة “كريات شمونه” اليوم الثلاثاء:” رأينا نتائج التنسيق الأمني في جنين، ويجب قول كلمة جيدة بحق أجهزة الأمن الفلسطينية وعناصر الشرطة الفلسطينيين”.

واعتبر أن الفلسطينيين يدركون أن التنسيق الأمني هو مصلحة مشتركة، مشيرًا إلى أن إعادة سلاح الجندي الإسرائيلي الذي انتزع منه يوم أمس، أملاً أن يستمر هذا التنسيق.

وتطرق إلى أقوال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي دعا فيها إلى تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى مواجهات جديدة في المنطقة، قال إنه حاول ألا يتحدث عن ذلك بداعي أن “هذا وقت الأفعال وليس الأقوال”، مضيفا أن “إسرائيل منشغلة بأفعال صارمة ومسؤولة، ودون أي قيود”.

وتابع أن “إسرائيل عملت بحزم، وسبق كل خطوة قامت بها عمل كبير، حيث يجب أن يتم كل شيء بشكل دقيق”، وقال “هذا الوقت ليس للنباح وإنما للعض”.

وحول الدعم الأميركي، قال وزير الجيش إن الولايات المتحدة تعمل بموجب مصالحها، وبعد العمليات التي حصلت السبت وقفت بشكل معلن إلى جانب إسرائيل ووفرت لها الغطاء، وتبقى الحليف الاستراتيجي الأهم لإسرائيل.

كما تطرق إلى العلاقات بين إسرائيل وروسيا، وقال إن “العلاقة أثبتت نفسها، فهي علاقة مجدية”.

وأوضح أنه” حتى عندما لا يحصل توافق، فإن مجرد وجود حوار مفتوح منع احتكاكات لا داعي لها خلال سنوات الحرب في سورية”.