مختص إسرائيلي: نتنياهو يسعى لأطول فترة حكومة انتقالية

غزة-“شرق”

قال المختص أمنون أبراموفيتش، كبير المعلقين السياسيين في القناة 12 العبرية، اليوم السبت، إن بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود يسعى لأطول فترة حكومة انتقالية قدر الإمكان، في ظل عدم إمكانية الوصول لانتخابات رابعة كما يرغب بالأساس.

وأوضح أبراموفيتش في تقرير نشر له على موقع قناة 12، اليوم، إن حكومة الطوارئ الوطنية التي يتحدث عنها نتنياهو في الأيام الأخيرة يريدها حكومة عامة ليس لديها مهام مركزية، ولا يريد تقسيم مراكز السلطة الفعلية لأحد.

واعتبر أن نتنياهو شخص ذكي للغاية ويتطلع إلى المستقبل، في ظل معرفته أن الجمهور أصبح متيقظًا، وأنه سيكون هناك حالة من الغضب الكبير بسبب عدم الاستعداد في إسرائيل ليس فقط لكورونا، بل لما هو أخطر من ذلك.

وأشار إلى أن نتنياهو أحضر وزير الصحة يعكوف ليتزمان، ووزير المالية موشيه كحلون إلى مؤتمره الصحفي بشأن كورونا يوم الخميس، حتى يتمكن من إخبار الجمهور بأن ليتزمان كان مسؤولًا عن النظام الصحي البائس والفقير، وكحلون بصفته مسؤولًا عن العجز المالي المخيف.

وقال “حين يتحدث نتنياهو عن حكومة طوارئ، فهو يتحدث عن شكل حكومة كانت موجودة عشية حرب الأيام الستة، بدون تقسيم للسلطة، وبدون وزراء”، مشيرًا إلى أن ذلك هدفه وهو إطالة فترة الحكومة الانتقالية قدر الإمكان.

ورأى أن الشروط التي سيتمسك بها بيني غانتس زعيم حزب أزرق- أبيض، لتشكيل مثل هذه الحكومة، قد تفضح اختبار جدية نتنياهو.

وأشار إلى أن غانتس سيبلغ نتنياهو إنه مستعد للجلوس في حكومة بقيادته بشرط تمسكه بوزارات القضاء والأمن الداخلي ورئاسة لجان المالية والقانون والدستور.