ايران تعلن الحداد على ضحايا زلزال كرمان شاه

حداد في ايران على ضحايا الزلزال، واستمرار وصول الامدادات بعد تضرر عشرات آلاف المنازل، وتقارير رسمية تشير إلى أن 12 الف وحدة سكنية في محافظة كرمان شاه تدمرت بالكامل بنسبة 100%.IRANZLZAL

أعلنت ايران الحداد على ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطقها الحدودية مع العراق.

ووصل الرئيس الايراني حسن روحاني صباح الثلاثاء إلى كرمان شاه للوقوف على عمليات الاغاثة في المناطق المنكوبة الزلزال أودى بحياة ما لا يقل عن 450 شخصًا فيما أصيب الآلاف وتضررت عشرات آلاف المنازل وقد  دمِّر كثير منها بالكامل.

وقال روحاني من “سَربُل ذَهاب” في كرمان شاه إن 11 الف وحدة سكنية دمرت في القرى جراء الزلزال و4500 في المدن، ونحتاج إلى بناء 30  الف وحدة سكنية في المناطق المنكوبة.
وفي الوقت الذي أرسل فيه المرشد الايراني علي خامنئي ممثلين بالنيابة عنه إلى المدن المنكوبة، للاطلاع على سير عمليات الاغاثة وحجم الخسائر والاضرار، أعلن الحرس الثوري الايراني نقل أكبر مستشفى صحراوي في البلاد إلى محافظة كرمانشاه.

وبحسب مراسل الميادين أشارت تقارير رسمية إلى أن 12 الف وحدة سكنية في المحافظة تدمرت بالكامل 100%؛  و 15 الف وحدة سكنية اخرى اصيبت بشكل جزئي، جراء الزلزال.

وفي السياق، كشف أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران محسن رضائي أن “كلفة إعادة إعمار البيوت والابنية المهدمة في محافظة كرمان شاه، تزيد عن الف مليار تومان (حوالي 250 مليون دولار).

يأتي ذلك، بعد تواصل الهزات الارتدادية دون انقطاع أمس الاثنين في كرمانشاه، حيث بلغت قوة إحدى الدرجات 4،5 على مقياس الرختر.

وكان زلزال قوي بقوة 7.3 على مقياس ريختر ضرب المدن الحدودية بين إيران والعراق مساء الأحد الماضي وشعر به سكان بعض المدن الكويتية ودول الشرق الأوسط.

ووصل القائد العام لقوات الجيش الإيراني وقائد القوات البرية في الجيش أمس إلى المناطق التي ضربها الزلزال للمساعدة في إغاثة المصابين وتقديم الدعم لعوائلهم.

رسائل تعزية من رؤساء وشخصيات

وفي ردود الفعل، بعث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس رسالة تعزية الى الرئيس الايراني حسن روحاني في ضحايا زلزال كرمان شاه، في حين أرسل الرئيس الألماني ووزراء خارجية تركيا واليابان وقطر وجورجيا برقيات تعزية للمسؤولين الايرانيين.

وأبرق رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون إلى رئيس الجمهورية الايرانية حسن روحاني والرئيس العراقي فؤاد معصوم معزياً بضحايا الهزة الأرضية التي ضربت الحدود العراقية – الايرانية.

وأمس الإثنين، أرسل الرئيس السوري بشار الأسد رسالة تعزية إلى نظيره الإيراني، وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن تضامنه مع إيران والعراق بعد وقوع الزلزال، وأبدى حزنه حيال سقوط ضحايا وأضرار مادية. وبعث بتعازيه للحكومتين ولذوي الضحايا مبدياً استعداد المنظمة الدولية لمدّ يد المساعدة.

من جهته، أعرب رئيس وزراء كندا جوستين ترودو عن تعازيه لأسر ضحايا الزلزال في إيران والعراق.

ترودو “غرّد” على صفحته الخاصة على “تويتر”، قائلاً: “إن الخبر المحزن جاء من إيران والعراق اليوم، وأن الكنديين يعربون عن تعازيهم الصادقة للعائلات المتضررة من الزلزال الذي أصاب المنطقة”.