البرلمان التركي يقرر زيادة الإنفاق علي التسلح في ميزانية 2020

البرلمان العربي

غزة-“شرق”

أقر البرلمان التركي ميزانية الحكومة لعام 2020 وتشمل زيادة في الإنفاق الدفاعي وتتوقع عجزا قيمته 138.9 مليار ليرة (23.4 مليار دولار).

وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء إن البرلمان أقر ميزانية 2020 بموافقة 329 صوتا مقابل رفض 159. وتتضمن الميزانية أيضا زيادة في الإنفاق على الصحة والتعليم وتتوقع زيادة في الإيرادات. وتشمل الميزانية زيادة في الإنفاق على المشروعات الدفاعية ومتطلبات الجيش.

وفي 2019 توقعت الحكومة أن يكون العجز في نهاية العام 80.6 مليار ليرة. وقال وزير المالية براءت البيرق في يوليو تموز إن نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي سيكون أقل من ثلاثة بالمئة على الرغم من تباطؤ الدخل.

ورفعت تركيا في سبتمبر أيلول توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2020 لنسبة طموح بلغت خمسة بالمئة وخفضت توقعاتها لنسبة التضخم إلى 8.5 بالمئة مع اعتزام الحكومة التعافي سريعا من الركود وعدم وضع ضغوط إضافية على الميزانية.

وقال البيرق، وهو صهر الرئيس رجب طيب أردوغان، في عرض تفصيلي للخطة الاقتصادية وقتها إن الميزانية ستستخدم لتمويل ما وصفه بتحول اقتصادي قائم على الإنتاج.

وقال أردوغان في رسالة صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إقرار الميزانية إن الخطوة أساسية لتحقيق الأهداف التي وضعتها حكومته للبلاد في عام 2023.

كما بدأ البرلمان التركي جلسة طارئة للتصويت على مذكرتي التفاهم الموقعتين مع حكومة فايز السراج في ليبيا.

وكانت لجنة الشئون الخارجية في البرلمان التركي قد وافقت في منتصف ديسمبر الجاري على الاتفاقية. وتواجه الاتفاقية انتقادات دولية وإقليمية بسبب توقيعها من جانب حكومة السراج بشكل منفرد.